لجنة أخلاقيات البحث العلمي

اللائحة الإدارية

لائحة أخلاقيات البحث العلمي - جامعة المنصورة.pdf

الباب الأول (إنشاء اللجنة): 

مادة (1):

تنشأ لجنة أخلاقيات البحث العلمي لكلية السياحة والفنادق - جامعة المنصورة بقرار من مجلس الكلية.

الباب الثاني (تشكيل اللجنة): 

مادة (2):

تشكل اللجنة من عدد (6) من السادة أعضاء هيئة تدريس كلية سياحة وفنادق - جامعة المنصورة.

لا يشغلون مناصب قيادية أو إدارية (بالجامعة أو بالكلية أو بالأقسام العلمية).

من السادة والسيدات الأساتذة والأساتذة المساعدين والمدرسين:

6 أعضاء من الأقسام العلمية 

يتم إنتخاب الرئيس ونائب الرئيس والأمين من بينهم كل ثلاثة سنوات.

الباب الثالث: الهيئة التنظيمية (الإدارية ): 

مادة (3):

إختصاصات رئيس اللجنة (أستاذ):

  1. رئاسة جلسات اللجنة.
  2. دعوة اللجنة للإجتماع كل شهرين وكلما اقتضت الضرورة.
  3. توزيع بروتوكولات الرسائل والبحوث والإستمارات علي السادة أعضاء اللجنة لمراجعتها.
  4. تنظيم الدورات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم في الكلية.
  5. إعتماد إستمارات الرسائل والبحوث والمشروعات البحثية. 

مادة (4):

إختصاصات نائب رئيس اللجنة (أستاذ):

  1. دعوة ورئاسة جلسات اللجنة في حالة غياب الرئيس.
  2. توزيع البروتوكولات والإستمارات علي السادة أعضاء اللجنة في حالة غياب الرئيس.
  3. مراجعة التقارير الواردة من السادة أعضاء اللجنة.

مادة (5):

إختصاصات أمين اللجنة:

 

  1. يتولي كتابة محاضر جلسات اللجنة.
  2. ترتيب إجتماعات أعضاء اللجنة.
  3. الإتصال بالسادة أعضاء اللجنة ودعوتهم للإجتماع.
  4. إعداد جدول أعمال إجتماعات اللجنة.
  5. متابعة تنفيذ قرارات اللجنة.

 

الباب الرابع(إختصاصات اللجنة): 

مادة (6):

يقوم أعضاء اللجنة بمراجعة النواحي الأخلاقية للبروتوكولات قبل البدء فيها وتشمل: 

  1. رسائل الماجستير للأقسام الأكاديمية MD.
  2. رسائل فلسفة الدكتوراه للأقسام الأكاديمية .Ph.D.
  3. الأبحاث العلمية لأعضاء هيئة التدريس Researches.
  4. المشروعات البحثية  Projects Researches. 

الباب الخامس (كيفية عمل اللجنة):

 مادة (7):

يتم تجديد نصف الأعضاء كل 3 سنوات بالقرعة في التجديد النصفي الأول.

مادة (8):

يقوم المجلس بانتخاب رئيس اللجنة ونائب الرئيس وأمين اللجنة في أول كل 3 سنوات بالإقتراع السري

(بإشراف أكبر وأصغر الأعضاء سناً).

مادة (9):

تنعقد اللجنة بحضور 7 أفراد علي الأقل.

مادة (10):

في حالة سفر أحد الأعضاء للخارج لمدة أكثر من ثلاثة شهور يتم إختيار عضو آخر من نفس المجموعة.

مادة (11):

تعقد الجلسات مرة كل شهرين علي الأقل.

مادة (12):

يتاح علي موقع كلية السياحة والفنادق الإلكتروني كافة البيانات المتعلقة باللجنة وتشكيلها وطرق الإتصال بها، وإمكانية الحصول علي الإستمارات الخاصة بالبحوث.

مادة (13):

تبلغ الدراسات العليا بالجامعة وإدارة كلية السياحة والفنادق بكل ما يتعلق باللجنة.

مادة (14):

تبلغ الأقسام الأكاديمية بكلية السياحة والفنادق بلائحة اللجنة لتبلغ لجميع أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والمسجلين لدرجات الدكتوراه وفلسفة الدكتوراه للإسترشاد بها قبل تسجيل بروتوكولات الرسائل العلمية.

مادة (15):

قرارات اللجنة وجوبية وملزمة للجميع وشرط أساسي قبل موافقة مجالس الأقسام علي تسجيل الرسائل وقبل التقدم للجنة الدراسات العليا بكلية السياحة والفنادق.

الباب السادس (كيفية التقدم للجنة):

مادة (17):

يجوز لرئيس اللجنة الإستعانة بمن يراه من السادة أعضاء هيئة التدريس بمختلف الأقسام العلمية - من داخل أو خارج الجامعة كمستشار علمي عند الحاجة.

مادة (18):

يراعي في تشكيل اللجنة أن تضم أجيالاً متعاقبة من الأساتذة، والأساتذة المساعدين والمدرسين.

مادة (19):

يقوم كل باحث بملأ الإستمارة الرئيسية (1) التي تم إعدادها وصياغتها بواسطة اللجنة ومجموعة الإستمارات الخاصة بنوع البحث.

مواقع ذات صلة

خريطة الوصول

بيانات الاتصال

شارع الثانوية إمتداد شارع أحمد ماهر - المنصورة - مصر

  2218138 (50) 2+

عدد الزيارات
1403955

زيارات اليوم

391