لجنة أخلاقيات البحث العلمي
اللائحة الإدارية
لائحة أخلاقيات البحث العلمي - جامعة المنصورة.pdf
الباب الأول (إنشاء اللجنة):
مادة (1):
تنشأ لجنة أخلاقيات البحث العلمي لكلية السياحة والفنادق - جامعة المنصورة بقرار من مجلس الكلية.
الباب الثاني (تشكيل اللجنة):
مادة (2):
تشكل اللجنة من عدد (6) من السادة أعضاء هيئة تدريس كلية سياحة وفنادق - جامعة المنصورة.
لا يشغلون مناصب قيادية أو إدارية (بالجامعة أو بالكلية أو بالأقسام العلمية).
من السادة والسيدات الأساتذة والأساتذة المساعدين والمدرسين:
6 أعضاء من الأقسام العلمية
يتم إنتخاب الرئيس ونائب الرئيس والأمين من بينهم كل ثلاثة سنوات.
الباب الثالث: الهيئة التنظيمية (الإدارية ):
مادة (3):
إختصاصات رئيس اللجنة (أستاذ):
- رئاسة جلسات اللجنة.
- دعوة اللجنة للإجتماع كل شهرين وكلما اقتضت الضرورة.
- توزيع بروتوكولات الرسائل والبحوث والإستمارات علي السادة أعضاء اللجنة لمراجعتها.
- تنظيم الدورات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم في الكلية.
- إعتماد إستمارات الرسائل والبحوث والمشروعات البحثية.
مادة (4):
إختصاصات نائب رئيس اللجنة (أستاذ):
- دعوة ورئاسة جلسات اللجنة في حالة غياب الرئيس.
- توزيع البروتوكولات والإستمارات علي السادة أعضاء اللجنة في حالة غياب الرئيس.
- مراجعة التقارير الواردة من السادة أعضاء اللجنة.
مادة (5):
إختصاصات أمين اللجنة:
- يتولي كتابة محاضر جلسات اللجنة.
- ترتيب إجتماعات أعضاء اللجنة.
- الإتصال بالسادة أعضاء اللجنة ودعوتهم للإجتماع.
- إعداد جدول أعمال إجتماعات اللجنة.
- متابعة تنفيذ قرارات اللجنة.
الباب الرابع(إختصاصات اللجنة):
مادة (6):
يقوم أعضاء اللجنة بمراجعة النواحي الأخلاقية للبروتوكولات قبل البدء فيها وتشمل:
- رسائل الماجستير للأقسام الأكاديمية MD.
- رسائل فلسفة الدكتوراه للأقسام الأكاديمية .Ph.D.
- الأبحاث العلمية لأعضاء هيئة التدريس Researches.
- المشروعات البحثية Projects Researches.
الباب الخامس (كيفية عمل اللجنة):
مادة (7):
يتم تجديد نصف الأعضاء كل 3 سنوات بالقرعة في التجديد النصفي الأول.
مادة (8):
يقوم المجلس بانتخاب رئيس اللجنة ونائب الرئيس وأمين اللجنة في أول كل 3 سنوات بالإقتراع السري
(بإشراف أكبر وأصغر الأعضاء سناً).
مادة (9):
تنعقد اللجنة بحضور 7 أفراد علي الأقل.
مادة (10):
في حالة سفر أحد الأعضاء للخارج لمدة أكثر من ثلاثة شهور يتم إختيار عضو آخر من نفس المجموعة.
مادة (11):
تعقد الجلسات مرة كل شهرين علي الأقل.
مادة (12):
يتاح علي موقع كلية السياحة والفنادق الإلكتروني كافة البيانات المتعلقة باللجنة وتشكيلها وطرق الإتصال بها، وإمكانية الحصول علي الإستمارات الخاصة بالبحوث.
مادة (13):
تبلغ الدراسات العليا بالجامعة وإدارة كلية السياحة والفنادق بكل ما يتعلق باللجنة.
مادة (14):
تبلغ الأقسام الأكاديمية بكلية السياحة والفنادق بلائحة اللجنة لتبلغ لجميع أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والمسجلين لدرجات الدكتوراه وفلسفة الدكتوراه للإسترشاد بها قبل تسجيل بروتوكولات الرسائل العلمية.
مادة (15):
قرارات اللجنة وجوبية وملزمة للجميع وشرط أساسي قبل موافقة مجالس الأقسام علي تسجيل الرسائل وقبل التقدم للجنة الدراسات العليا بكلية السياحة والفنادق.
الباب السادس (كيفية التقدم للجنة):
مادة (17):
يجوز لرئيس اللجنة الإستعانة بمن يراه من السادة أعضاء هيئة التدريس بمختلف الأقسام العلمية - من داخل أو خارج الجامعة كمستشار علمي عند الحاجة.
مادة (18):
يراعي في تشكيل اللجنة أن تضم أجيالاً متعاقبة من الأساتذة، والأساتذة المساعدين والمدرسين.
مادة (19):